ماهي سلاسل الإمداد وأهميتها في الأعمال والصناعات المختلفة؟

20/9/2023

المقدمة

يُعتبر مفهوم سلاسل الإمداد مفهوماً قديماً تطور على مدار السنوات مع اختلاف وتطور البيئة المحيطة والتكنولوجيا. أصبحت إدارة سلاسل الإمداد أمراً لا يمكن الاستغناء عنه بسبب الابتكار المستمر في التكنولوجيا وتوقعات العملاء المتغيرة بسرعة وأصبح نجاح وتنافس المنظمات معتمداً على إدارة سلسلة الإمداد بشكل فعّال ومتوافق مع البيئة والتكنولوجيا المتقلبة باستمرار.

ما هي سلاسل الإمداد؟

سلاسل الإمداد Supply Chain هي شبكة متصلة من الأفراد والمنظمات والموارد والأنشطة والتقنيات المشاركة في تصنيع وبيع منتج أو خدمة وتبدأ سلاسل الإمداد بتسليم المواد الخام من المورد إلى الشركة المصنعة وتنتهي بتسليم المنتج النهائي أو الخدمة إلى المستهلك النهائي، أي أنها الخطوات التي تتخذها المنظمات لتوصيل المنتج أو الخدمة من حالتها الأصلية وصولاً إلى العميل النهائي.

تقوم المنظمات بشكل دوري بتطوير سلاسل الإمداد حتى تتمكن من تقليل تكاليفها وتظل قادرة على المنافسة في مجال الأعمال.

ما هي إدارة سلاسل الإمداد؟

إدارة سلاسل الإمداد، أو ما يعرف ب Supply Chain Management، حسب تعريف APICS هي ” تصميم أنشطة سلسلة التوريد وتخطيطها وتنفيذها ومراقبتها بهدف تحقيق صافي القيمة، وبناء بنية تحتية تنافسية، والاستفادة من الخدمات اللوجستية العالمية، ومزامنة العرض مع الطلب، وقياس الأداء عالميًا”.

ويمكن أيضاً تعريف إدارة سلسلة الإمداد حسب تعريف منظمة إدارة سلاسل الإمداد CSCMP أنها ” تخطيط وإدارة جميع الأنشطة المشاركة في تحديد المصادر والمشتريات والتحويل وجميع أنشطة إدارة الخدمات اللوجستية والأهم من ذلك، أنه يشمل أيضًا التنسيق والتعاون مع شركاء القنوات، الذين يمكن أن يكونوا موردين ووسطاء ومقدمي خدمات من جهات خارجية وعملاء. في جوهرها، تدمج إدارة سلسلة التوريد إدارة العرض والطلب داخل الشركات وعبرها”.

ما هي مهام سلاسل الإمداد؟

تشمل مهام إدارة سلسلة الإمداد التخطيط والتنفيذ لعمليات حركة المواد الخام ورأس المال والمعلومات أيضاً، كما تعمل على تحديد مصادر المواد الخام وإدارة المخزون والتخزين، كما تعمل سلاسل الإمداد أو كما تسمي سلاسل التوريد علي تقسيم المنتجات وإعادة الفائض أو المعيب.

يعتبر تحسين عملية التصنيع من أهم مهام إدارة سلسلة الإمداد (SCM)، وذلك بداية من المواد الخام انتقالاً إلى مرحلة الإنتاج والخدمات اللوجستية وصولٍا إلي آخر مرحلة وهي تسليمها للعميل. 

فوائد إدارة سلاسل الإمداد

  • تزود إدارة سلسلة الإمداد المنظمات بالعديد من الفوائد التي تُترجم إلى أرباح أعلى وصورة أفضل للعلامة التجارية وميزة تنافسية أكبر. وتشمل هذه ما يلي:
  • إدارة المخاطر والتنبؤ لمتطلبات السوق.
  • زيادة الاستدامة ، من وجهة نظر مجتمعية وبيئية.
  • تحسينات في التدفق النقدي. 
  • تقديم خدمات لوجستية أكثر كفاءة.

عناصر إدارة سلاسل الإمداد

تتكون عملية إدارة سلاسل الإمداد من 5 عناصر رئيسية، وهي على النحو التالي:

1. الخطة أو الاستراتيجية

تحتاج المنظمات إلى استراتيجية لإدارة جميع الموارد التي يتم من خلالها تلبية طلب العملاء على منتجاتهم أو خدماتهم. جزء كبير من تخطيط SCM هو تطوير مجموعة من المقاييس لمراقبة سلسلة التوريد بحيث تكون فعالة بتكاليف أقل وتوفر جودة وقيمة عالية للعملاء.

2. المصدر (المُورد)

تقوم المنظمات باختيار الموردين اللازمين لتوفير السلع والخدمات التي يحتاجونها لخلق المنتجات لذلك، يجب على مديري سلسلة التوريد تطوير مجموعة من عمليات التسعير والتسليم والدفع مع الموردين وإنشاء مقاييس لمراقبة العلاقات وتحسينها وبعد ذلك، يعمل مديرو SCM على تجميع عمليات لإدارة مخزون سلعهم وخدماتهم، بما في ذلك استلام الشحنات والتحقق منها، وتحويلها إلى مرافق التصنيع والإنتاج.

3. التصنيع

يقوم مديرو سلسلة التوريد بجدولة الأنشطة اللازمة للإنتاج والاختبار والتعبئة والتحضير للتسليم وهذا هو الجزء الأكثر كثافة من حيث المقاييس في سلسلة التوريد، الجزء الذي تستطيع فيه الشركات قياس مستويات الجودة في الإنتاج وإنتاجية العمال.

4. التسليم

هذا هو الجزء الذي يشير إليه العديد من المطلعين في SCM على أنه لوجستيات، حيث تقوم الشركات بتنسيق استلام الطلبات من العملاء، وتطوير شبكة من المستودعات، واختيار شركات النقل لإيصال المنتجات إلى العملاء وإنشاء نظام فواتير لاستلام المدفوعات.

5. المُرجع (المردودات)

يمكن أن يكون هذا جزءًا إشكاليًا من سلسلة التوريد للعديد من المنظمات حيث يتعين على مخططي سلسلة التوريد إنشاء شبكة سريعة الاستجابة ومرنة لاستلام المنتجات المعيبة والزائدة من عملائهم ودعم العملاء الذين لديهم مشاكل مع المنتجات المستلمة.

 

ما هي أهمية إدارة سلسلة الإمداد؟

من المعروف أن إدارة سلسلة التوريد هي جزء لا يتجزأ من معظم الأعمال وهي ضرورية لنجاح المنظمة ورضا العملاء. وتكمن أهميتها في أنها:

  • تُعزز خدمة العملاء في المنظمة.
  • تُقلل تكاليف التشغيل.
  • تُحسن الوضع المالي للمنظمة.
  • تضمن الكفاءة وتُحسن الجودة.

 

خاتمة

يمكننا أن نستنتج أن سلاسل الإمداد هي عبارة عن الشبكات المعقدة التي تربط الشركات والموردين والعملاء في عملية تسليم السلع والخدمات من المورد إلى المستهلك النهائي وتعتبر سلاسل الإمداد حلقة الوصل الحيوية التي تسهم في نجاح الأعمال والصناعات المختلفة.

وتوفر سلاسل الإمداد الفعالة والمستدامة العديد من الفوائد والمزايا، فهي تساهم في تحقيق التكلفة المنخفضة والجودة العالية للسلع والخدمات، وتعزيز سرعة التسليم والاستجابة لاحتياجات العملاء.